الرئيسية / مجتمع / بعد العثور عليها في سوق الحوت بصفاقس ونظرا لخطورتها الشديدة: هذه معلومات تحذيرية عن سمكة الأرنب القاتلة

بعد العثور عليها في سوق الحوت بصفاقس ونظرا لخطورتها الشديدة: هذه معلومات تحذيرية عن سمكة الأرنب القاتلة

سمكة الأرنب القاتلةقام صباح اليوم الخميس 31 جانفي 2019 عدد من تجار الاسماك بباب الجبلي بصفاقس باعلام مصالح المراقبة البيطرية البلدية بوجود سمك الارنب Lagocephalus sceleratus داخل “سوق الحوت” وبفضلهم تم تحسيس بقية التجار بخطورة هذا النوع من السمك وضرورة التخلص منه واعلام ادارة المصالح البلدية في صورة العثور عليها.

ويشار الى انه توجد 4 أنواع من سمك الارنب في السواحل التونسية وأخطرها ”السمكة الأرنب السوداء المرقطة بفك ذي أربعة أسنان”، وقد حذر المعهد الوطني للعلوم وتكنولوجيا البحارسابقا من اصطياد هذه السمكة وبيعها في الأسواق لأنّها سامة وقاتلة علما وان  الطهي لا يقضي على السموم بداخلها.

وسمكة الأرنب هي سمكة معروفة بكونها تتسبب في تسممات هضمية خطيرة جدا بسم تيدرودوتاكسين، وهو أيضا يدعى سمك النفيخة، أو سمكة القراض أو الارنب كما يطلق عليها.

وهي من الأسماك السامة ومع كونها خطيرة فهى غير عدائية تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعداداً للهجوم. 

الأبحاث والدراسات العلمية التي أنجزت حول السمكة فإنها تكتسب سمها من خلال تناولها للطحالب السامة في قاع البحر، ويرتكز السم في الأحشاء والكبد والجلد وحتى في الخياشم. 

وتحذر الجمعيات البيئية المختصة في الاسماك من تناول سمكة الأرنب، لاحتوائها على سم قاتل، إذ تصيب الإنسان بالتسمم الغذائي وتؤدي في النهاية إلى الوفاة.

 

 

المصدر : الجمهورية